لانالنيتروجين غاز خامل ولا يتفاعل مع الحرارة او الاحتكاك الشديد اثناء السرعهوالدوران. يعمل على ثبات السيارة فى السرعات.عند ثقب او انفجار الاطارلا يحدث عنها اى حرارة فيمتص اكثر من حوالى 40% من صوت الانفجار فلا يحدث الضجيجالمعروف اثناء الانفجار. وكما قرئنا فمن خواص النيتروجين القدرة على تحملالضغوط المتفاوته. تحمله لدرجات الحرارة بفعل خموله الذى يعطى له خاصيةالتبريد الذاتى. خلوه من بخار الماء والاكسجين الموجودين فى الهواء المعتادفبالتالى يعمل على المحافظة على الجنوط الحديدية من الصدأ والتأكل وبالتالى ثباتوعدم تأكل رصاص الترصيص لفترات طويلة ايضا. امن مع السرعات العالية لان منخواصة عدم تمدده على عكس الهواء الجوى القابل للتمدد ايا كان نوع الاطارات(جديد اوقديم) ولكنه لم يجرب بعد من قبل النقل الثقيل بعد. من المعروف ايضا انالاوكسجين وبخار الماء مع الحرارة والضغط من داخل الاطارات تتسبب فى مسامية الاطارومن سمى تسرب الهواء الا اللفائف المعدنية (سلوك الاطار) فتسبب لها الصدأ الداخلىوالتأكل ولكن مع النيتروجين فلا يوجد صدأ او تأكل بسبب خلوه من الاكسجين وبخارالماء وهما العوامل الاساسية المسببة لصدأ المعادن.
سرعة امنه مع تبريد ذاتى للاطارات المملوئه بالنيتروجين. ثباتاعلى مع الفرامل. ثبات الاطارات على الطريق ثلاث او اربع اضعاف بسبب عدم تمددالهواء بسبب الانتفاخ المفاجئ للاطار
نعومةاكثر على الطريق
مص نسبة كبيرة من الصوت المنبعث من السيارة والاطارات اثناءالسير على الطرق الخشنه او الغير ممهده. عدم تسربه بدرجة كبيرة او تكاد تكونمنعدمة كما فى الهواء الجوى لانه غاز خامل بطبعه وغير نشط فلا يتمدد ومن سمى لايتسرب.
امن عند الانفجار فهو لا يسبب الاشتعال الا مع بعض المواد المضافهاليه معمليا لكن مع الانفجار العادى فلا يسبب اى لهيب بل وماص بنسبة كبيرة لصوتحدوث الانفجار لا قدر الله. هذا وبالتالى تقليل تأكل الفرامل وتوفير نسبةالوقود.
لا يتأثر بالحرارة وبارد بطبعة لان ضغط الهواء يختلف في الصيف عنه فيفصل الشتاء
0 التعليقات:
إرسال تعليق